مقدمة
انتشر التعليم فى مصر من وقت عهد المصريين القدماء اللي ساهموا فى اختراع الكتابة؛ وسجلوا اللغة المصرية القديمة بالكتابة الهيروغليفية، وفي عهدهم أنشئت «بر عنخ» أو بيت الحياة وهي أول مدرسة ومكتبة فى تاريخ الإنسانية. أما بعد الفتح الإسلامي لمصر ظهرت المدارس التابعة للمساجد وكان جامع عمرو بن العاص أول مركز اتعمل فيه حلقات الدروس التطوعية فى مصر وقت العصر الإسلامي وكان الجامع الأزهر أول المدارس الشبيهة بالمعاهد النظامية دلوقتي وكان بيتعمل فيه الدروس بتكليف من الدولة وكان بياخد أجرهم عليها العلماء والمدرسين. بعد كده تم إنشاء المدارس خلال عهدين الدولة الأيوبية والدولة المملوكية. مع تولي محمد علي باشا حكم مصر بدأ فى تغيير نظام التعليم عشان يكون على نفس نظام الأنظمة الحديثة، وقتها أنشأ المدارس العسكرية والمدارس العليا والمدارس التجهيزية والمدارس الابتدائية. وفي سنة 1908 اتفتحت أول جامعة مصرية حديثة وهي الجامعة المصرية (جامعة القاهرة حاليا)، وبعدها بدأ يتم إنشاء الجامعات فى جميع أنحاء مصر.
حسب الدستور المصري، إن التعليم مجاني وإلزامي لحد نهاية المرحلة الثانوية أو اللي يعادلها حسب القانون. وتصرف الحكومة على التعليم ما لا يقل عن 4% من الناتج القومي الإجمالي.[1] وطبقاً للمادة 19 من الدستور تم مد مرحلة التعليم الإلزامي من 9 سنين ل 12 سنة اعتباراً من سن 6 سنوات إلى 18 سنة عشان تضم حلقة التعليم الثانوي، وبينص قانون التعليم الحالي على أن مرحلة التعليم الأساسي بتتكون من حلقتين وهي التعليم الابتدائي والإعدادي بإجمالي 9 سنين. ويضم التعليم الثانوي بشكل عام طريقين للدراسة هما العام و الفني بتخصصاته (زراعي، صناعي، تجاري، فندقي، تمريض). بعد المرحلة الثانوية يصبح التعليم غير مجاني ومش ملزم، وبينقسم نظام التعليم بعد كده ل قسمين: التعليم فوق المتوسط لمدة سنتين دراسة، والتعليم الجامعي بحد أدنى 4 سنين دراسية فى الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العليا، والمؤهلة للدراسات العُليا فى مراحل الدبلوم والماجستير والدكتوراه بنظامين (مهني، وأكاديمي). بجانب ده إن للأزهر الشريف نظام تعليمي خاص بتم تدريس فيه العلوم الدينية الإسلامية بجانب الدراسات العلمية التانيه، والمؤهلة لما بعد التعليم الثانوي للالتحاق بجامعة الأزهر وفروعها فى كل أنحاء الجمهورية. كمان بينقسم التعليم العسكري بين الكليات والمعاهد التابعة للقوات المسلحة والكليات والمعاهد التابعة لوزارة الداخلية.
مراحل التعليم
رياض الأطفال
يقدم قطاع التعليم فى مصر برنامجاً لمرحلة رياض الأطفال وتناظر المستوى الاولانى (اسكد-0) من التصنيف الدولي لنظم التعليم، ويلتحق بها التلميذ بعد سن 4 سنوات طبقاً للمادة 56 من قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 وتعديلاته. ولكنه ليس جزءاً من نظام التعليم الأساسي "الإلزامي"، ولا يعد شرطاً للقبول بالمرحلة الابتدائية بالمدارس العامة. ويكون حساب السن للمقبول برياض الأطفال بجميع المدارس الخاصة والمدارس الرسمية على أساس السن فى أول أكتوبر من العام الدراسي المتقدم فيه الطالب، ويسمح بالتقدم للمدارس الرسمية والخاصة لكل طفل من سن الرابعة ودون السادسة، ويجوز بالنسبة للمدارس الخاصة حال وجود أماكن النزول بالسن إلى ثلاث سنوات وستة أشهر، تنفيذاً للقرار الوزاري رقم 138 لسنة 2007. بدأت بعض المدارس الخاصة اعتماد منهج مونتيسوري للتعليم فى مرحلة رياض الأطفال والتي تعتمد على التوازن بين القدرات العقلانية والعملية للطفل والتعليم باستخدام الصور والمجسمات.
التعليم الإلزامي
يكفل الدستور المصري حق التعليم المجاني الإلزامي لكل الأطفال المصريين وطبقاً للمادة 19 من الدستور امتدت مرحلة التعليم الإلزامي من 9 سنوات إلى 12 سنة اعتباراً من سن 6 سنوات إلى 18 سنة لتضم حلقة التعليم الثانوي، فيما ينص قانون التعليم الحالي رقم 139 لسنة 1981 وتعديلاته بالمادة 15 على أن مرحلة التعليم الأساسي تتكون من حلقتي التعليم الابتدائي (6 سنوات) والإعدادي (3 سنوات) بإجمالي 9 سنوات، وتتشكل مراحل التعليم من:
التعليم الابتدائي: قررت مدته خلال بعض الفترات ب 5 سنوات، وحالياً مدته 6 سنوات، ويناظر المستوى الاولانى (اسكد-1) من التصنيف الدولي لنظم التعليم، ويلتحق به التلميذ فى سن 6 سنوات وهو السن الرسمي للالتحاق بالتعليم.
التعليم الإعدادي: مدته 3 سنوات، ويناظر المستوى التانى (اسكد-2) من التصنيف الدولي لنظم التعليم، ويلتحق به التلميذ فى سن 12 سنة.
التعليم الثانوي: يناظر المستوى التالت (اسكد-3) من التصنيف الدولي لنظم التعليم، ويلتحق به التلميذ فى سن 15 سنة، وله مسارين هما:
الثانوية العامة: بفصولها التي تقبل المجموع المحدد لنهاية المرحلة الإعدادية أو فصول الخدمات التي تقبل مجموع أقل، ويؤهل هذا المسار الطالب للالتحاق بالتعليم الجامعي أو ما بين الثانوي والجامعي (المعاهد فوق المتوسطة).
الثانوية الفنية "الدبلوم": بأنواعها (الصناعي، التجاري، الفندقي، الزراعي) ومدتها إما 3 سنوات أو "3-5 سنوات للتعليم الصناعي" ويعد ذلك المسار الطالب للالتحاق بسوق العمل مباشرة مع إمكانية الالتحاق ببعض الكليات والمعاهد فى حالة كان مجموع درجات الطالب 70% على الأقل فى نهاية تلك المرحلة.
الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة "عامة أو فنية": يمكن للطلاب الحاصلين على مؤهل المرحلة الثانوية من بعض الدول الأجنبية أو من المدارس الدولية فى مصر من ذوي الشهادات المعادلة للثانوية العامة أو الفنية المصرية الالتحاق بالدراسة الجامعية فى البلد اللى تتبعه المدرسة أو الجامعات المصرية.
التعليم العالي
يشمل التعليم العالي فى مصر المؤسسات الحكومية والخاصة والعسكرية والدينية التي تمنح درجات المؤهل فوق المتوسط ودرجتي المؤهل العالي (البكالوريوس، الليسانس) ودرجات الدراسات العليا (الدبلوم، الماجستير، الدكتوراه) سواء المهنية بنظام الساعات المعتمدة فقط والتي لا تؤهل للالتحاق بالدراسات العليا البحثية أو الأكاديمية التي يقدم الطالب فى نهايتها رسالة بحثية يناقش فيها بالنسبة للماجستير والدكتوراه.[45]
التعليم التقليدي
أنواع المدارس
مدرسة الليسيه الفرنسية القومية بالإسكندرية
مدرسة إعدادية نموذجية
مدرسة ابتدائية
مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بمحافظة المنوفية
المدارس الحكومية
مدارس النيل المصرية (م.ن.م) (بالانجليزى: Nile Egyptian Schools: هي مدارس حكومية تقدم خدمة تعليمية مشابهة للمدارس الدولية الأجنبية. تأسست عام 2010 ككيان مستقل لصندوق تطوير التعليم التابع لرئاسة مجلس الوزراء.[46] وتقوم تلك المدارس بتدريس مناهج مصرية بمعايير دولية لمراحل التعليم المختلفة، وتتميز بشراكة دولية مع هيئة الامتحانات الدولية بجامعة كيمبردج التي تقدم الدعم الفني للمدارس. ويحصل الطالب على شهادة النيل الثانوية الدولية (بالانجليزى: CNISE - Certificate of Nile International Secondary Education التي تمكنه من الالتحاق بالجامعات المصرية والدولية، وتعادل شهادتها شهادة «أي جي» الدولية المعتمدة فى التعليم البريطاني. تقدم تلك المدارس خدماتها مقابل مصاريف تعتبر الأعلى بين المدارس الحكومية.
مدارس البكالوريا الدولية (بالانجليزى: IB - International Baccalaureate: هي مدارس رسمية نموذجية دولية محدودة العدد تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة ودولية باللغة العربية، وتتبع قطاع التعليم العام. أنشئت المدارس بهدف مواكبة تطورات التعليم العالمية بالاشتراك مع مؤسسة البكالوريا العالمية ومؤسسة جرين لاند التعليمية. وتعتمد أيضاً بعض المدارس الخاصة هذا النظام فى التدريس.
المدارس الصينية: هي نتاج للتعاون الثقافي المصري الصيني، أقامتها الصين فى إطار دعمها لبرامج التعليم فى مراحله المختلفة فى العواصم العربية. مناهج تلك المدارس هي نفس مناهج المدارس الرسمية، ولكن تدرس بها اللغة الصينية كلغة أجنبية، بالإضافة إلى التاريخ الصيني.
المدارس اليابانية (مدارس التوكاتسو) (بالانجليزى: Tokkatsu: التوكاتسو هو نظام التعليم الياباني اللى أعلنت مصر اتجاهها لتطبيقه من خلال اتفاقية الشراكة فى التعليم (بالانجليزى: EJEP - Egypt-Japan Education Partnership الموقعة بين البلدين فى مارس 2016. بدأ التخطيط لتطبيق النظام خلال العام الدراسي 2016/2017 فى 12 مدرسة موزعة على محافظات القاهرة الكبرى، وفي أبريل 2017 أعلن عن التخطيط لبدء تطبيق النظام فى 45 مدرسة أخرى موزعة على محافظات الجمهورية.
مدارس القوات المسلحة: هي مدارس مدنية تابعة للقوات المسلحة المصرية أو تشرف عليها ويؤدي طلابها الامتحانات العامة تحت إشراف الإدارات التعليمية بوزارة التربية والتعليم، وتتمثل فى مدارس التحرير للقوات المسلحة التي يلتحق بها الأفراد من داخل القوات المسلحة فقط وفقاً لرغبتهم من فئة (مجند، صانع عسكري، صف ضابط متطوع) بالمرحلتين الإعدادية والثانوية، تحت إشراف هيئة تدريب القوات المسلحة.[62] ومدارس بدر الدولية (بالانجليزى: BIS - Badr International Schools التي تقدم خدماتها للمدنيين سواء مصريين أو أجانب مقابل مصروفات سنوية للتعليم طبقاً للنظام الدولي الأمريكي أو البريطاني.
المدارس القومية: المدارس أو المعاهد القومية أغلبها كانت مدارس الجاليات الأجنبية القديمة، التي شيدت قبل ثورة يوليه 1952 وأممت بعد الثورة. تعمل حالياً تلك المدارس تحت إشراف الجمعية العامة التعليمية للمعاهد القومية التي تتبع وزارة التربية والتعليم فى إطار القانون رقم 1 لسنة 1990 ولائحته التنفيذية والقرار الوزاري رقم 306 لسنة 1993 بشأن التعليم الخاص. تعتبر تلك المدارس من نماذج التعليم مدفوع الأجر متوسط التكلفة وتجمع بين مميزات الرقابة الموجودة فى المدارس الحكومية، وجودة التعليم بالمدارس الخاصة.[65] وتنقسم إلى:
مدارس عربية: تتشابه مناهج هذه المدارس مع مناهج المدارس الحكومية غير أنها تعطي اهتماماً اكبر بالاحتياجات الشخصية للطلاب والمباني والمرافق المدرسية.
مدارس اللغات: تدرس معظم المناهج الحكومية باللغة الإنجليزية أو الفرنسية بالإضافة إلى لغة أجنبية ثانية. وبعض تلك المدارس يقدم فرع للتعليم الدولي طبقاً للنظام الأمريكي أو البريطاني.
المدارس الرسمية: هي مدارس أنشئت طبقاً للقرار الوزاري رقم 94 لسنة 1985 تحت اسم "المدارس التجريبية الرسمية للغات"،[68] وتغير اسمها حالياً إلى المدارس الرسمية طبقاً للقرار الوزاري رقم 285 لسنة 2014. تدرس بتلك المدارس جميع المواد بالانجليزية، ماعدا مواد محدودة تدرس باللغة العربية بالإضافة إلى لغة أجنبية ثانية طبقاً لاختيار الطالب. تبدأ الدراسة بتلك المدارس من مرحلة رياض الأطفال وسن الالتحاق بها هو سن أربع سنوات. وتنقسم إلى :
رسمية للغات (التجريبية سابقاً): وهي مدارس أقل كثافة طلابياً من نظيرتها العامة حيث لا يزيد عدد الطلاب بها عن 36 طالب، ومصاريفها أعلى نسبياً من نظيرتها العامة.
رسمية متميزة للغات (المستقبل سابقاً): وهي مدارس أقل كثافة طلابياً من نظيرتها الرسمية للغات حيث لا يزيد عدد الطلاب بها عن 29 طالب، ومصاريفها تقريباً ضعف مصاريف نظيرتها الرسمية للغات.
المدارس النموذجية: هي مدارس أنشئت طبقاً للقرار الوزاري رقم 64 لسنة 1985 بهدف تطبيق التجارب التعليمية الجديدة تمهيداً لتعميمها لما يثبت نجاحها.
المدارس العامة: هي المدارس الأكثر انتشاراً وتدرس فيها جميع المواد باللغة العربية، بجانب تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أولى، ثم تضاف لغة أجنبية ثانية فى المرحلة الثانوية طبقاً لاختيار الطالب، وسن الالتحاق بها يكون عند سن السادسة مقابل مصاريف رمزية.
المدارس المجتمعية: هي مدارس حكومية تابعة لنظام التعليم العام أنشئت فى التسعينات للأطفال اللى لم يلتحقوا بالتعليم الأساسي (8 سنوات كحد أقصى لبداية المرحلة الابتدائية) أو اللى تسربوا منه. تأسست تلك المدارس بمساعدة منظمة "يونيسف" وزارة التربية والتعليم والمجتمع المحلي ويتم افتتاحها فى الغالب فى المناطق محدودة السكان المحرومة من المدارس وتتميز بنظام تعليم مرن يسمح بتدريس أكثر من مستوى فى نفس الفصل.
مدارس الفصل الواحد: هي مدارس حكومية تابعة لنظام التعليم العام أنشئت فى 2004 بالإشراك مع منظمة اليونسكو وبالتعاون المشترك مع برنامج الغذاء العالمي ومنظمات المجتمع المدني بهدف علاج مشكلة تسرب الأطفال من التعليم فى المناطق الأكثر فقراً بسبب عمالة الأطفال أو بسبب الظروف الصعبة. وفي عام 2007 انضمت تلك المدارس إلى منظومة التعليم العام.
مدارس التربية الخاصة: هي مدارس خاصة بالأطفال اللى يعانون من حالات عقلية أو صحية خاصة. ويسري بشأن تلك المدارس مواد القرار الوزاري رقم 37 لسنة 1990 المعدل بالقرار الوزاري رقم 561 لسنة 2014 بشأن مدارس وفصول التربية الخاصة. ويأتي على رأس تلك المدارس: مدارس النور للمكفوفين وضعاف البصر، مدارس الأمل للصم وضعاف السمع، مدارس المشافي لمرضى شلل الأطفال، مدارس التربية الفكرية للأطفال ذوي الإعاقات العقلية.
مدارس المتفوقين والموهوبين: هي عبارة عن نوعين من المدارس تنقسم إلى:
مدارس المتفوقين أكاديمياً أو مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (بالانجليزى: STEM - Science, Technology, Engineering and Math: يلتحق بها التلاميذ المتفوقين أكاديمياً فى بداية المرحلة الثانوية بعد النجاح فى الاختبارات المقررة والحصول على مجموع أعلى من 90% فى نهاية المرحلة الإعدادية يحدد سنوياً، وتوفر إقامة كاملة للطلاب. تعمل تلك المدارس بنظام STEM وهو نظام معمول به فى عدة دول، حيث تراعي مناهجها تغطية الموضوعات التي تدرس فى مدارس الثانوية العامة مع مراعاة طرق التدريس الحديثة بنظام مجموعات العمل مع مراعاة كثافة الفصول المنخفضة "24 تلميذ"، ويحصل خريجيها على شهادة العلوم والتكنولوجيا للمتفوقين. تتولى هيئة المعونة الأمريكية أو الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (بالانجليزى: US AID الإشراف على المدارس من الناحية الأكاديمية والتجهيزية.
مدارس الموهوبين رياضياً: يلتحق بها الطلبة المتميزون رياضياً اعتباراً من بداية المرحلة الإعدادية عقب اجتيازهم لاختبارات القبول، وتقدم المصاريف المالية الخاصة بالطالب والمدرسة كمنحة من المجلس القومي للرياضة، فيما تتحمل وزارة التربية والتعليم مصاريف الكوادر الإدارية والتعليمية. ومن الألعاب التي تنفذ بتلك المدارس: (كرة القدم، الملاكمة، المصارعة، التايكوندو، ألعاب القوى، الجودو، رفع الأثقال).
المدارس الخاصة
هي مدارس تعمل طبقاً للقرار الوزاري رقم 420 لسنة 2014 بشأن التعليم الخاص، وتنقسم إلى:
مدارس عربي ومدارس اللغات: تقدم مناهج مشابهة للمناهج القومية العربية أو مناهج اللغات المقررة فى المدارس الرسمية ويجوز لها إضافة بعض المناهج الخاصة مع خدمة تعليمية أفضل سواء بالنسبة للتدريس أو الكثافة الطلابية مقابل مصاريف سنوية. ويسري بشأن مصروفات تلك المدارس القرار الوزاري رقم 299 لسنة 2016.
المدارس الخاصة المجانية المعانة: تنطبق عليها القرارات الصادرة بشأن المدارس الرسمية ولا تقبل مقابل من التلاميذ سوى مقابل الخدمات الإضافية المقررة على المدارس الرسمية، وتتولى وزارة التربية والتعليم الإشراف على شؤونها الفنية والمالية والإدارية وتعيين المدرسين وتحمل تكاليف الأجور والترميم والصيانة والأثاث والتجهيزات والكتب والمصاريف الخدمية فى ما عدا إيجار مبنى المدرسة اللى يتحمله أصحاب المدرسة فى مقابل الإعانة التي تصرف له من الوزارة مقابل هذا الإيجار وكتعويض مقابل تطبيق نظام المجانية.
مؤسسات وزارة الأوقاف
معاهد الأوقاف لإعداد الدعاة: هي معاهد معدة للراغبين فى دراسة علوم الأزهر من خريجي التعليم العالي الغير أزهري، ومدة الدراسة بها ثلاثة أشهر فى المجالات الدينية، وقد تستخدم وزارة الأوقاف خريجي تلك المعاهد عند الحاجة لأداء خطبة الجمعة بنظام المكافأة أو التطوع.
المدارس الإسلامية الخاصة
هي مدارس غير حكومية ولا تخضع لرقابة الأزهر الشريف فى حين أنها تقدم مناهج تعليمية تتضمن بعض العلوم والتعاليم الإسلامية، وتتنوع ما بين النظام الخاص بقسميه العربي واللغات والدولي بقسميه الأمريكي والبريطاني.
التعليم المسيحي
معهد الدراسات الشرقية للآباء الدومنيكان
المدارس المسيحية: هي مدارس أقامها ويشرف عليها رهبان مسيحيين ولكنها تقبل الطلاب المسيحيون والمسلمون على حد سواء ولا تتطرق فى مناهجها إلى النواحي الدينية ولا يوجد بها أي نوع من التفرقة بين التلاميذ وفقا للديانة فيما عدى فصل الطلاب فى حصة الدين حيث يتلقى الطلاب المسيحيون دروسهم فى الكنيسة والطلاب المسلمون فى الفصل الدراسي. كما يوجد فى كل مدرسة مكان بمثابة جامع مخصص لأداء الطلاب المسلمين الصلوات.
الكلية الإكليريكية: هي كليات تابعة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وعدد سنوات الدراسة بها أربع سنوات يحصل الطالب الناجح فى نهايتها على بكالوريوس فى العلوم اللاهوتية.
معهد الدراسات القبطية: يقبل المعهد الطلبة الحاصلين على شهادة جامعية (الليسانس أو البكالوريوس) فى جميع أقسامه، فيما عدا الأقسام التي تشترط شهادة جامعية فى تخصص معين. ويقبل الطلبة الحاصلين على بكالوريوس الكلية الإكليريكية أو من فروعها المعترف بها.
خاتمة
تقوم فلسفة تعليم ما قبل المدرسة على النمو المتكامل للطفل في مرحلة الطفولة البكرة مع مراعاة الفروق الفردية في القدرات والاستعدادات والميول.
تعليم ما قبل المدرسة اختيارا يضم كل دار أو مدرسة تقوم برعاية الأطفال قبل سن السادسة.
تقع مؤسسات التعليم ما قبل المدرسة خارج السلم التعليمي ولهذا لا تتحمل الدولة مسئولية الإنفاق عليها إنما إنما تعتبر ضمن الخدمات الاجتماعية، وتنقسم إلى:
* دور حضانة وهى مكان يخصص لرعاية الأطفال الذين لم يبلغوا سن السادسة نظير اشتراك شهري.
* رياض أطفال: نظام تربوي يلتحق بمدرسة رسمية أو خاصة وتقبل الأطفال من سن أربع حتى سن السادسة بمصروفات تختلف من مدرسة إلى أخرى وتشرف وزارة التربية والتعليم على هذه المرحلة من خلال الإدارة العامة لرياض الأطفال من خلال وضع خطط دراسية ومناهج وتجهيزات ومتابعة العمل.
وقد اهتمت المؤسسات التربوية بإعداد معلم رياض الأطفال حيث أنشئت شعبة دراسات الطفولة بكلية البنات عين شمس سنة 1975 ثم أصبحت قسم مستقل سنة 1980.
كما أنشئت شعب رياض الأطفال بكليات التربية في طنطا والمنصورة ونتيجة لتلبية المتطلبات على هذه النوعية من التعليم تم إنشاء كليتي رياض الأطفال بالقاهرة والإسكندرية وشعب رياض الأطفال بكلية التربية النوعية.
المراجع
- مشاكل الطلاب في التعليم وسبل الخروج من تلك الأزمة، القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع 2011.
- التعليم المفتوح عن بعد (من التعليم بالمراسلة الي الجامعة الافتراضية)، مدخل الي تعليم الراشدين المقارن، القاهرة عالم الكتب 2003.
-التعليم في ماليزيا: خيارات واسعة للطلاب في المرحلة الثانوية 2013.
- التربية والتعليم في الوطن العربي، علي مشارف القرن الحادي والعشرين، الرياض: دار المريخ 2004.
- الميسر في التربية الطبعة الخامسة، غزة، مطبعة مقداد 2007.
- التربية المقارنة: المفهوم - الهدف - المنهج (www.gulfkids.com).